للشيخ صالح الكواز في رثاء سيد الشهداء عليه السلام ويذكر مصيبة الزهراء عليها السلام هل بعد موقفنا على يبرين = أحيا بطرف بالدموع ضنين واد إذا عاينت بين طلوله = اجريت عيني للحسان العين فتخال موسى في انبجاس محاجري = مستسقياً للقوم ماء جفوني طلل نظرت نؤيَّه محجوبة = نظر الاهلة في السحاب الجون تحنى على سفع الخدود كأنها = سود الاماء حملن فوق سفين لم تخب نار قطينه حتى ذكت = نار الفراق بقلبي المحزون الدهر اقرضه العمارة برهة = ثم انتحاه بخلسة المديون وابتاع جدَّته الزمان بمخلق = ورمى حماه بصفقة المغبون قال الحداة وقد حبست مطيهم = من بعد ما اطلقت ماء شؤوني ماذا وقوفك في ملاعب خرّد = جدَّ العفاء بربعها المسكون وقفوا معي حتى اذا ما استيأسوا = خلصوا نجيّا بعد ما تركوني فكأن يوسف في الديار محكم = وكأنني بصواعه اتهموني ويلاه من قوم اساء واصحبتي = من بعد احساني لكل قرين قد كدت لولا الحلم من جزعي لما = القاه اصفق بالشمال يمين لكنما والدهر يعلم انني = القى حوادثه بحلم رزين قلبي يقلّ من الهموم جبالها = وتسيخ عن حمل الرداء متوني وانا الذي لم اجزعن لرزية = لولا رزاياكم بني ياسين تلك الرزايا الباعثات لمهجتي = ما ليس يبعثه لظى سجين كيف العزاء لها وكل عشيّة = دمكم بحمرتها السماء تريني والبرق يذكرني وميض صوارم = اردتكم في كف كل لعين والرعد يعرب عن حنين نسائكم = في كل لحن للشجون مبين يندبن قوماً ما هتفن بذكرهم = الا تضعضع كل ليث عرين السالبين النفس أول ضربة = والملبسين الموت كل طعين لو كل طعنة فارس باكفهم = لم يخلق المسبار للمطعون لا عيب فيهم غير قبضهم اللوا = عند اشتباك السمر قبض ضنين سلكوا بحاراً من دماء اُمية = بظهور خيل لا بطون سفين ما ساهموا الموت الزؤام ولا اشتكوا = نصباً بيوم بالردى مقرون حتى اذا التقمتهم حوت القضا = وهي الاماني دون خير امين نبذتهم الهيجاء فوق تلاعها = كالنون ينبذ بالعرى ذا النون فتخال كلا ثمّ يونس فوقه = شجر القنا بدلاً عن اليقطين خذ في ثنائهم الجميل مقرّضاً = فالقوم قد جلوا عن التأبين هم أفضل الشهداء والقتلى الالى = مدحوا بوحي في الكتاب مبين ليت المواكب والوصي زعيمها = وقفوا كموقفهم على صفين بالطف كي يروا الالى فوق القنا = رفعت مصاحفها إتقاء منون جعلت رؤوس بني النبي مكانها = وشفت قديم لواعج وضغون وتتبعت اشقى ثمود وتبع = وبنت على تأسيس كل لعين الواثبين لظلم آل محمد = ومحمد ملقى بلا تكفين والقائلين لفاطم آذيتنا = في طول نوح دائم وحنين والقاطعين اراكة كيما تقيل = بظل أوراق لها وغصون ومجمّعي حطب على البيت الذي = لم يجتمع لولاه شمل الدين والداخلين على البتولة بيتها = و المسقطين لها أعز جنين والقائدين إمامهم بنجاده = والطهر تدعو خلفه برنين خلوا ابن عمي أو لا كشف للدعا = رأسي وأشكو للاله شجوني ما كان ناقة صالح وفصيلها = بالفضل عند اللّه إلا دوني ورنت الى القبر الشريف بمقلة = عبرى وقلب مكمد محزون قالت واظفار المصاب بقلبها = غوثاه قلَّ على العداة معيني ابتاه هذا السامري و عجله = تبعا ومال الناس عن هرون أي الرزايا اتقي بتجلد = هو في النوائب مذ حييت قريني فقدي أبي ام غصب بعلي حقه = أم كسر ضلعي أم سقوط جنيني ام أخذهم ارثي وفاضل نحلتي = ام جهلهم حقي وقد عرفوني قهروا يتيمك الحسين وصنوه = وسألتهم حقي وقد نهروني باعوا بضائع مكرهم وبزعمهم = ربحوا وما بالقوم غير غبين ولربما فرح الفتى في نيله = ارباً خلعن عليه ثوب حزين واذا أضلّ اللّه قوماً ابصروا = طرق الهداية ضلة في الدين