تخميس (الناس من جهة التمثيل اكفاء) مِنَ الطينِ والماءِ كلُّ الناسِ قَدْ جَاؤوا =وقَول الإمامِ عليٍّ فيهِ أغناءُ إذ صاغَ في الخَلقِ شعراً فيه إيحاءُ = (النَاسُ مِنْ جِهة التَمثيلِ أكفاءُ) (أبوهمُ آدمُ والأمُّ حَواءُ) مَعينُه الغَيثُ بالألطاف نازِلةٌ = ومِنهُ واللهِ أهلُّ العلمِ نَاهلةٌ ظواهرُ الناسِ إذ تَلقى مُماثِلةٌ = (نَفسٌ كَنَفسٍ وأرواحٌ مُشاكِلةٌ) (وأعظمٌ خُلقت فيها وأعضاءُ) ولَيس قولٌ عليٍّ كان أحجيّةٌ = ولا لملئِ فَراغٍ فهيَ تَسليّةٌ هوَ المُربي وهذي القولُ مُغنيةٌ =( وأنما أمهاتُ الناسِ أوعيةٌ) (مُستودعاتٌ وللأحسابِ أباءُ) وكلُّ ذي الخَلقُ كانت أصلُها نُطَفٌ = مِنْ الظهور وأنَّ لخلقها هدفٌ فَخُذ كلامَ بَديعٍ كُلهُ تُحَفٌ = ( فأن يكن لهم مِنْ أصلهم شرفٌ ) (يُفاخرون به فالطينُ والماءُ) وأن تجلى لبعضِ الخلقِ قدرَهمُ = فليس بالأصل والأنساب فخرهمُ ولا مِنَ المالِ يُنمى عودُّ خيرهمُ =( ما الفضلُ إلا لأهلِ العلمِ إنهمُ) (على الهُدى لِمَنْ أستهدى أدلاءُ) أضلَّ هامانُ فِرعوناً فَفرعَنهُ = وصاحبُ الجَهل ظلَّ الطيشُ يُفتِنَهُ وراجحُ العَقلِ بالحُسنَى يُزَيِنهُ = (وقيمةُ المَرءِ مَا قَدْ كانَ يُحسِنَهُ ) (وللرجالِ على الأفعالِ أسماءُ) أنظُرْ سؤالكَ فيمن أنتَ تُنزلَهُ = فأن في السؤلِ ماءَ الوجهِ تّبذلَهُ والمال بالعلمِ حاشا ليسَ يعدِلَهُ = (وضدَّ كلِّ امرئٍ مَا كان يَجهلهُ ) (والجَاهلونَ لأهلِ العلم أعداءُ) لآلِّ طه لواءُ الفَخرِّ في الحَسَبِ = همْ أفضلُ الخَلقِ مِنْ عَجمٍ ومِنْ عُربِ بدائعُ القولِ تَحكي غرةَ الأدبِ = ( فأن أتيتَ بجودٍ مِنْ ذوي نَسبِ) (فأن نِسبَتنا جودٌ وعَلياءُ) قَدْ فازَ بالسَعدِّ حقاً مَنْ لَهُمْ وصلا = ونَال بالخزيِّ عاراً مَنْ لَهُمْ جَهِلا أليهمُ العلمُ حبلٌ كَانَ مُتَصِلا = (فَفُزْ بِعلمٍ ولا تَطلب به بدلا ) (فالنَاسُ موتى وأهل العلمِ أحياءُ) فالنَاسُ موتى وأهلُّ البَيتِ أحياءُ=فالنَاسُ موتى وأهلُّ البَيتِ أحياءُ بقلم عمار جبار خضير 20111020