البداية
الموسوعة الشعرية
المروي عن أهل البيت
L
حـسـب القــرون الـهـجـريـة
حـسـب الـــــدول الـحــالــيـة
اللـطــمـيــات المــكـــتـوبـــة
الــــدواويــــن الشــعــــريـــة
الــكــتــب الشـعـــريـــة
مــــحــــرك الــبـــــحــــث
أرشـــيــــف الموسوعة
إحصائيات الموسوعة
العضوية
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور
تذكرني
دخــــــــول
تسـجـيـل عــضــويـــة
نسيت كلمة المرور
ابحث
إبلاغ عن خطأ في القصيدة
×
يرجى الإخصار و الدقة في وصف الخطأ.
شعراء أهل البيت عليهم السلام - يوم السقيفة
الموسوعة الشعرية
حسب الـدول الحالية
شعراء العراق
طاهر جاسم التميمي
عرض المعلومات
الأدوات
طباعة القصيدة
إبلاغ عن خطأ
عــــدد الأبـيـات
112
عدد المشاهدات
4845
نــوع القصيدة
فصحى
مــشــــاركـــة مـــن
عمارطاهرالتميمي
تاريخ الإضافة
15/10/2012
وقـــت الإضــافــة
8:39 مساءً
يوم السقيفة
طاهر جاسم التميمي
يوم السقيفة
بغداد / الراشدية
طاهر التميمي تسعينيات القرن العشرين رحمه الله وأرضاه
أوّلُ الغدرِ السقيفه=زوّروا أمرَ الخليفه والذي يبدأ بجيفه= ينتهي دوماً بجيفه أصلُها كانتْ صحيفه= أودعوا ( الكعبه الشريفه) نفّذوها دونَ خيفه= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه وصفوا بالهجرِ (طه)= وعَدَوا بالحقدِ.. فاها أتُرى الأمرُ اشتباها؟= أم هوَ الغدرُ تباهى؟ ودّعوا والظلمُ شاها= مارعَوا حقاً ل(طه) تركوا (المختارَ) ميتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كلُّها كانت سخيفه يا(أبا الزهراءِ) عفوا= عاضلوا من كانَ نجوى بايعوا (الكرّارَ) شأوا= يومَ (خُمٍّ) ثُمَّ ألوى نفرٌ منهم وأغوى= يرتجي للدينِ محْوَا وافتروا ماكانَ فَوْتَا= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه غَدَرَ (الأوّلُ) حادا= مثلما (الثاني) تمادى وجدا بالخُلف زادا= بدّلا (الحُكمَ) عنادا حوّلا النارَ رمادا= كيفما شاعا الفسادا ثُمَّ زادَ الأمرَ عنتاً= (فلتةً) يوم ( السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه أسَّسوا عهدَ (الخوارجْ)= بدّلوا كُلَّ (المناهجْ) واستبدّوا .. ب(الحوائج = قدْ جَفَوا كلَّ (الولائِج) ثُمَّ هاتيكَ (النتائِج = مهَّدوها .. و(المخارِج) ل(بني سفيان) ..صمتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كلُّها كانت سخيفه فإذا ( آلُ أُميّه)= لبسوا الظلمَ (حَمِيّه) كُلّهُم دونَ (رَويّه)= من ولاداتٍ (رديّه) غصبوا الحقَّ (وليَّه)= واستباحوا (العبقريّه) حرّفوا (الإسلامَ) (سمتاً*= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه لارعى (اللهُ) (ابنَ هندٍ)= زائفاً عن كلِّ حدِّ قد عوى كالكلبِ يُبدي= سَوْءَةً في سوءِ (عهدِ) مثلما (مروان) يُردي= و(بنو مروان) عندي جعلوا الإسلامَ (أمْتا*= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه سقطوا والحقُّ لاحا= وهو ينبينا الجِراحا غلبَ الحِقدُ السماحا= والحِدا أمسى نباحا بدّلوا الدينَ اجتراحا= إرثَ باغٍ مستباحا غيّروا (الإسلامَ) نعتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كلُّها كانت سخيفه أيُّ دينٍ قدْ (وعوهُ)= غيرَ جهلٍ سلكوهُ فإذا ما (بدّلوهُ)= صارَ ديناً (تَخَذوهُ) بئسَ أمرٌ (دبّروهُ)= وانتقامٌ (بيّتوهُ) والذي شاءوهُ (موتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه حرَّفوا ماسنَّ (حُكماً)= (احمدُ المختار) سلماً كفروا بالعدلِ (ظُلماً)= وأشاعوا فيه (عُقماً) مرّةً بالسيفِ (جُرماً)= ثُمَّ بالأموالِ (غُنماً) وغدا الطاغوتُ (كِفتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه ف(عليٌّ) من ضحايا = غدرِهِم (خيرُ البرايا) تنهشُ (الزهرا) المنايا= وبدا (الضلعُ) شظايا و(جنينٌ) في (الخفايا=)) كانَ من بعضِ الخطايا ماأَتمَّ الحَمْلُ وقتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه قتلوا بالسِمِّ (سِبطاً)= بالمبادي كانَ فَرْطاً ثُمَّ زادوا الأمرَ شَوْطاً= يومَ (عاشوراءَ) (غَمْطاً*) ف(الحُسينُ) السبطِ غطّى= بالدمِ الزاكي وأعطى روحهُ حيّاً وميتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه قدْ أَعادَ الدينَ حُرّاً= بعدما غالوهُ (وِترا*) قدَّمَ (العبّاس) شطرا= و(بني الزهراءِ) شطرا و(السبايا) كُنَّ عَذْرا= ل(لهُدى) ماشاءَ أمرا واَقَمْنَ الحقَّ (سمتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه مالهُمْ ساقوا (الذراري)= مُشرِقاتٍ ك(الدراري) فبِهنْ داروا البراري= والقُرى بعدَ (القِفارِ*) )ويحَهُمْ صانوا (الجوراي)= و(السبايا) دونَ دارِ وآرتضوا بالعيشِ (سِحتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ (سخيفه) كمْ لقيطٍ وابنُ (زاني)= و(عُتُلٍّ*) مُستهانِ وجدوا الدينَ أماني= ماسَعَوا في كُلِّ (شانِ*) هتكوا (السبعَ المثاني)= باغتراراتِ الجبانِ فأبٌ قد جرَّ بنتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه (زينبٌ) بنتُ (البتولْ)= غالبوها ب(الذحول*) واستهانوا بالأصولْ= بإذى (بنتِ الرسولْ) ويلَهُم يومَ (المثولْ)= حيثُما (الباري الوكيلْ) زادهُم بالخُسرِ (مقتاً*)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه جاهليّاتُ (مُسرفٍ)= مِنْ سُلافاتِ مُترَفِ بعضَهُم شرَّ (مُدنِفِ*)= مِنْ بطيءٍ و(موجِفِ*) مِنْ (بني تَيْمِ) لمْ يَفِ= أو (عدِيٍّ) و(خُندُفِ) جحدوا الرحمانَ (فِئْتاً*)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه بئسما عاشوا غروراً= اترى فيهم جديرا لُعِنَ (الذيلُ) حقيراً= بازدراءِ الحقِّ شورى أقسموا باللهِ زورا= ماجنوا إلا الشرورا جعلوا الإسلامَ (زِفتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه ماترى (صخرٌ) و(حربٌ)= غير وسواسٍ (يخِبُّ*) حيثُ (مروانٌ) (يشِبُّ*)= لعنةً بالحقدِ (تربو*) خيرهُمْ بالوصفِ (كلبُ)= وأَشَرُّ القومِ (ذِئْبُ) فبنوا في الخزي بيتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه جحدوا (طه النبيّا)= جهرةً عادوا (عليّا) أنكروا فيهِ (الوصِيّا)= قد تعالى (سمهَرِيّا*) سرقوا الحقَّ (جليّا*)= مادعى (تيمٌ) (عديّا) أكّلوا بال(سِحْتِ*) قوتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه (بلّغِ) اللهمَ قالا= إنهُ كانَ (الكمالا) تمّت النعمةُ حالا= فإذا الإسلامُ (طالا) لم تجِدْ بعدُ الزوالا= أنكروا الحقَّ (انتحالا) ثُمَّ لمّوا الصفَّ بُهتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلّها كانتْ سخيفه الا من كُنتُ مولاهُ= (عليٌّ) بعدي (مولاهُ) فالذي والى (حباهُ)= والذي جافى (آبتلاهُ) ربنا حتى سقاهُ= مشربَ المُرِّ (فجاهُ) منْ لظى اليحمومِ شتّى= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه طمسوا روحَ (الشريعه)= وجفوها ب(القطيعه) فإذا الأُخرى (صريعه)= وإذا الدُنيا سريعه موّهوها ب(الخديعه)= وتمادوا ب(الوقيعه) يومهم قد كانَ (سبتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه أتُراهُمْ ك(اليهودِ)= منْ بني (تيم القرودِ) و(عدِيٍّ) ذي الجحودِ= ذبحوا كلّ الشهودِ أهلَ (اخدودٍ مديدٍ)= من قيامٍ أو قعودِ قتلوا الإيمانَ (عنتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه أيُّ (قابيلَ) الغبيّ= أيُّ (قيدارَ) الشقيّ و(المراديُّ) الغويّ= و(يزيدٌ) من بغيّ قدَّ في (يحيى النبيّ) = مثلاً في كُلِّ شيّ قتلوا بالوهمِ حتّى= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه عودةً بعدَ الرجوعِ= مثلَ نبضٍ في الضلوع مثلَ إشراقِ الطلوعِ= واجتهادٍ في الخشوعِ يا(إماماً) كالربيع= جاءَ صفواً للجموع لمْ تدعْ في الأرضِ (مقتاً)=ً (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانت سخيفه لعنةً كانت (سقيفه)=(جيفةً) في إثرِ (جيفه) حَرَّفَتْ دينَ (الحنيفه)= فإذا الزيفُ (خليفه) حرَّمَ اللهُ (النطيحه)= واستباحوها ذبيحه ذمَّها (القُرآنُ) قوتاً= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه يا(إمامَ العصرِ) عَجِّلْ= برضى الباري وأَقبِلْ قدْ جفانا كُلَّ (مُدْغِلْ*) = مِنْ كفورٍ أو (مُضَلِّلْ) يانصيرَ الدينِ فابذِلْ= يستوِ الناسُ بمنزِلْ لاترى في الحقِّ (بُهتاً)= (فلتةً) يوم (السقيفه) كُلُّها كانتْ سخيفه
Testing
الكلمة
معناها
سمتاً*
: الهدي للطريق الصالح
أمتاً*
: الضعف والوهن والإنخفاض
كفتاً*
: الجمع والضم للأشياء
الخفايا*
: في ظلمات ثلاث (الرحم)
غمطاً*
: استحقار وسلب الحقوق
وِتراً*
: الفرد مالم يتشفّع من العدد
القفار*
: الخلاء من الأرض
عُتُلْ*
: جافٍ شديد الخصومة
شان*
: شأن، أو شيء
السبع المثاني*
: سورة الفاتحة: وتقرأ مرتين في كلّ صلاة وهي سبعة آيات. ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ) (الحجر:87)
الذحول*
: الثأر والعداوة والحقد
مقتاً*
: البغض ، ونكاح المقت: الزواج من إمرأة الأب
مدنف*
: المريض، المرض الملازم
موجف*
: المضطرب ، والوجيف ضرب من سير الخيل والأبل.
فِئتاً*
: من إفتآت الكلام ، أي ابتداعه من البدعه، وافتاتَ على الباطل اختلقه، واستبدَّ برأيه
يخبُّ*
: الخداع والخبث والغش
يشِبُّ*
: يوقد نيران الحقد
تربو*
: الزيادة والنماء ، رباً وربياً نشأت وربيته تربيةً
سمهريا*
: الرمح القوي الصلب شديد الإستقامه
جليا*
: الواضح من الأمر
السحت*
: الحرام أو ماخبُثَ من المكاسب
مُدغِلْ*
:الخائن ، والخبيث السريرة، ويضمر الشر للناس
طباعة وإعداد فهرس المعاني تم23كانون22010يم