عصمة النبي وآله صلى ألله عليه وآله
الفصل الثاني
عصمة النبي وآله صلى ألله عليه وآله
«هجري»
خمسه المحمد =والعلي المعبود منطيها
علمه او قدرته =اوحكمته او رضوانه
الباري إنطه الهادي =خمسه او خمسه منطيها العلي
غيرهم ما ملك =منهن لانبي ولا وصي
ونحل حيدر بربع= أشياء اومعناهن خفي
وهاالأربعه ابنص الخبر = باللوح سرهن ما ظهر
عالملك والجن والبشر = حيدر ابها المعنه افتخر
بفتخر حيدر بالنبي = وللأمه بكفيها
وفضل الأشياء الأربعه = ابحيدراو عنوانه
غاص عگلي ابلجج= فكري ايريد منجه المذنبين
شاهدت آية الكبره =ابفضل سيد المرسلين
« وما أرسلناك =إلا رحمة للعالمين »
وها الآيه من نص الوحي = تشهد ابتفضيل النبي
معناها ظاهر موخفي = وامة محمد تكتفي
آية الكبره بالنبي = تزهر معانيها
نور او تجلت ساطعه = بالنبي او برهانه
ابناظر البي شفت= باري الكون طالعت الكتاب
ابحثت عن آية العصمه =او عگلي ابدالي الجواب
گلي العصمه إرادة =اصدرت من رب الأرباب
من فم القدره صادره = اختصت لهل سيد الوره
العصمه بإراده امصوره = من التقدس جوهره
والعصمه جوهر بالنبي = صورها باريها
وعالبيت واهله اموزعه = ابتأويل قرآنه
عگلي او فكري= تحاكم والحواس امحكمين
ومستشار الهم دليلي= المهتدي ابنور اليقين
قررت لي هالمحاكم =معنه قرآن المبين
القرآن للعالم رشد = بمنهج محمد منفرد
ناداني عگلي من تصد = ابناظر الإيمان اوتجد
القرآن روح او بالنبي = للخلگ يهديها
حكمه او مواعظ جامعه = للثبت إيمانه
صرت أفكر ( بالولايه ) =وخضت بحر الاجتهاد
عگلي ناده اشبيك= تايه آنه أدليك الرشاد
الباري ابعقد الولايه= طوگ ارگاب العباد
معنه الولايه من الأزل = ونص الوحي بيها نزل
الدين ابمعانيها كمل = (حي على خير العمل)
معنه الديانه بالنبي = والنص شهد بيها
وسر الولايه او مرجعه = ( الحيدر ) اوبرهانه
عگلي ناشدني اعلى= فكري ايحوم شنهي رادته
گتله رايد اسم الأعظم= شنهو سره او علته
گال هذا الاسم مختص= بالإله او قدرته
من القدره هل سر مظهره = وبيه الأمور امدبره
اختص ابمحمد مصدره = والباري خصه ( الحيدره )
سر اسم الأعظم بالنبي = كل حاجه يگضيها
وعند الأمير امودعه = سيطرة سلطانه
فكري اوعگلي تحاكم =عن معاني الأصفياء
فكري بآدم تبصر= فضله اعله الأنبياء
عگلي ناده فضل آدم =أرض والهادي سماه
آدم انقبلت توبته = ابسر الرسول او عترته
لمن خرج من جنته = للباري وجه دعوته
آدم توسل بالنبي = او عترته او طاريها
فضل إبراهيم فكري =مستدل ابها الدليل
گال هذا النجه من النار= اوبنه بيت الجليل
جاوبه عگلي ابمحمد= صار تأييد الخليل
إبراهيم بالهادي اقتده = والولد أيد والده
إبراهيم حصل مگصده = بالبيت لمن شيده
والكعبه گامت بالنبي = او شادت مبانيها
واثبت حجرها ابموضعه = والبيت واركانه
نوّر المعبود گلبي =وانكشف عني الستار
استكشفت برج المعاني= الغامضه او برج الأنوار
دورت نور التجله او =موسى ظن بالنور نار
للنور لمن دورت = بإيمان گلبي اتبصرت
ابسراعتقادي حصلت = غايتي اوبالغايه انجحت
والنور شفته بالنبي = كل حكمه يحويها
والحكمه آيه ابطالعه = او أيدت ثعبانه
للمسيح اندار =فكري واستحج ابحجته
يبرئ الأكمه والأبرص= يحيي ميت ابحكمته
جاوبه عگلي ابمحمد= عيسى صار او آيته
عيسى ابمحمد مبدأه = تأيد وثبت منشأه
عيّن العيسى بارئه = يصير المحمد ملجئه
من راد عيسى بالنبي = النفسه ينجيها
الرابع سمه الباري ارفعه = او شبه العدوانه
كل نبي ولك وصي= اتأيد منهجه المصطفى
ومن عگب عيناه =وافوا عترته ابسوء الوفه
والحسن من جرح سمهم= بالطشت جبده اقذفه
وما رعوا لحسين = أمة الهادي
من بگه ابلا عون = ضامي وينادي
من العطش نيران = حمست افادي
بالنبي للگوم يحلف بالنبي = والگوم چن ماتسمعه
جاوبوه الگوم لاچن= بالحجر دون الأفواه
صك جبهته او فاض= جرحه وانصبغ شيبه ابدماه
رفع ثوبه اومسح دمه =ولن سهم حامي إجاه
والسهم لحسين = مرد دلاله
رمل اعياله = او يتم اطفاله
وعين جده اعليه = بگت هماله
بالنبي والسهم جرحه بالنبي = ومن ظهر سبطه مطلعه
والتوه من اصواب= گلبه او طاح ساجد للمجيد
من حدر راسه وساده= يجمع اتراب الصعيد
ينادي ياربي ابسبيلك= راح محبوبك شهيد
ضعف حيل حسين = شدة اصوابه
ومنصرع وجروح = جسمه سچابه
ماسوه الباري = حن على امصابه
بالنبي والحزن عجج بالنبي = والعرش ماج ابمصرعه
مغشي اعلى احسين= والگوم بأمره اتحيرت
منها گالت بيه روح =او منهم إلگالوا گضت
ابن سعد ناده الحرايب= عالمخيم هاجمت
شاهد اعياله = حسين منهوبه
صاح هالنسوان = بيش مطلوبه
اترملت خل عاد = تظل محجوبه
بالنبي راعوها بالله او بالنبي = خلوا الفواطم هاجعه
اشلون گومه الگام =بيها حسين من وجه الثره
ايگوم ويطيح اوجبينه =أمن التراب امعفره
استند بالسيف او =توجه للمخيم ناظره
للفواطم صاح = لاتروعوها
نار فوگ النار = لا تزيدوها
عالمتن بالسوط = لا تضربوها
بالنبي هالسوط أثر بالنبي = والمتن زينب لوعه
ساعد الله حسين= چم نار البگلبه مضرمه
ابكتر نار السهم =تسعر وابكتر نار الظمه
وغدت بموسط دليله= تشب نار امخيمه
منصرع والخيل = هشمت صدره
رضت اضلوعه = واسحنت ظهره
والسهام البيه = چنها بالزهره
بالنبي او كل هالمواضي بالنبي= والجسمه چنها اتگطعه