عبقرية ألإمام علي (ع)
الفصل الثالث
عبقرية ألإمام علي (ع)
«هجري»
أظهرت للإسلام آية وجوده=من أسس إبراهيم قبلة الرسميه
اتحير ابهالدين فكري= اوهمت بفچوج الأهوال
وانظمت شعر الخيالي =اشما يوسع لي المجال
لا تعارضني او تجادل =قصر إلسان الجدال
خله عني وامتحني
واخذ مني ابحسب ظني
علم فني بالنظم نظم الخيال
فن الشعر معناه نظم الخيالي=وابحب علي اكمال فكرة العقليه
أسس إبراهيم دينه =من بنه بيت الجليل
وارصده ابسر الولايه =اوصار إله حيدر دليل
او من هذاك اليوم لليوم= ثبت دين الخليل
يشع نوره ابضي سروره
او مبني سوره او كل أموره
او سر ظهوره ابسيف حماي الدخيل
او منرصد هذا السيف بسرار حيدر = او حيدر رصد هالدين بسرار قدسيه
فكري من عگب الخليل= اكتشف غايات الفنون
شاهدت موسى او =عصاته ( تلتقف ما يأفكون )
او من غصت بحر الحقيقه= شفت كل شده تهون
بالسجيه الجوهريه
العبقريه الحيدريه
للبريه اوجعل من صور الكون
ابسر حيدر اومعناه حل الشدايد = او راسم لبن عمران خطة الفنيه
اومن عگب موسى لعد =هالدين زم (عيسى ) لواه
يخلق امن الطين طير= او لو نده ميت حياه
استكشفت برج الحقايق= شفت تأييده اوحماه
او ثمر ذاته ابطي حياته
او زي صفاته اوحد ثباته
او سر نجاته سر من اسرار الإله
او سر غامض او مكنون سر الإلهي = إو حيدر حفظ معناه ابحكمه إلهيه
كل نبي اختصت له آيه =او أيده ابماضي الزمان
لون ياجاهل تردني= ابجهلك او صفق اللسان
دوك جبرائيل إنشده= اوشوف حيدر وين چان
من يخبرك شنهو عذرك
لو ينذرك راجع أمرك
صفي فكرك وخذ من عنده البيان
واصنت له بالإيمان واسمع جوابه = وانته اتعرف ياصاح علته المخفيه
الباري من كونه الجبريل= عرض له ابها الخطاب
منهو آنه او منهو انته ؟ =او نورمن خلف الحجاب؟
اتلجلج إلسان الأمين او= ماعرف رب الأرباب
من تحير منهو أظهر
غير حيدر سر الأكبر
إله اونوَّر فكرته ابرد الجواب
لوما ( علي ) الجبريل يدرك نجاته=من علمه الأسرار وأسماء باريه
يالتحاجج لو تگلي =هذا برهانك بعيد
وين جبرائيل أشوفه =او من دليلك أستفيد
ثبت ابگلبك الإيمان =تشوف اشما تريد
بالهدايه اچسب الغايه
او بالولايه للبرايه نصت آيه
إبعلي كتاب ألله المجيد
واعلم تره الإيمان حب الولايه = او حب الولايه بيه جاذبه العلميه
من سطع نور الولايه= ابگلبي واكشف لي الستار
عگب عيسى الدين شفته= لبس تاج الانتصار
ابساعده سيف الجلاله= او مدرع ابدرع الوقار
ابسر وقاره علت داره
او سر عماره واقتداره
وانتصاره ابسيف واسمه ذو الفقار
والدين أخذ بالسيف زوده او تأيد = والسيف زود البيه من زود راعيه
گام هذا السيف ينهي= او يأمر ابشفرة السيف
او ينتقم امن الأديان =الخارجه او ياخذ الحيف
گتله هذا الدين بيمن= شامخ او بيمن يخيف ؟
گال زودي او سر وجودي
او حمه احدودي اوبحر جودي
او غرز عودي بالشرف نعم الشريف
او مرتفع راسي ابزود حامل لوايه=ساعد علي الكرار واشفار ماضيه
نجح هذا الدين و=ارتاح ببو الزهره البتول
اوگامت اخيول الفراسه= دون صيوانه تجول
او حدر اكليل الجلاله =المالگاها ابكل رسول
بنه اطنابه بالمهابه
او حمه اربابه الحسد صابه
او مضه اصوابه او ضعف فرعه والأصول
ابفگد الرسول انصاب وامصاب حيدر= اوضعفت قوات الدين وانهدم عاليه
عهدي او بالدين =مصيوب او يتطلب دواه
ساعه لن الدين شفته =بالنصر واسع مداه
گتله ياهالدين منهو =اصواب البگلبك براه ؟
گال ابو السجاد طيب اصوابي=يالتناشدني اسمع اجوابي
اوشوف دم حسين صاير اخضابي= او آثار الأكبر هاي طبراته هالبيه
گتله ياهالدين أشوفك= تنفجع من الأخضاب
لوشفت عريس تبچي= أظن فاجد لك شباب
صاح ماتدري ابيتيم= الحسن حط بيه اصواب
هالشباب اشلون ينسه امصابه = گطعت چدي شفرة اصوابه
معرس اومن فيض رگبته اخضابه = إوصيوانه ضل مغلوگ واشموعه مطفيه
گتله ياهالدين أشوف =ابرگبتك نابت سهم
صاح هذا السهم بي= طفل أبو السجاد انفطم
اوماتشوف اشعملوا =الگوم الماعدهم رحم
والطفل عالماي عينه تتربه = او جمرة اصوابه يبست گلبه
اونار فوگ النار شعلت الحربه = وآنه السجتني اسموم حربة المسجيه
گتله ياهالدين أشوف= ابهامتك ضربة عمود
گال هذا اصواب اجاني =من سگط حامل الجود
اوبگت روحي مثل عباس= على الشاطي تجود
والعمود إلصاب هامة العباس = أثر اصوابه او فضخ مني الراس
يالعلي والله انغدر راعي الباس = عيني انعمه او لا شوف النهر شاطيه
صحت بالدين أشوف =ابگصتك صاير أثر
گال هذا صواب الحسين= الصابوه ابحجر
اوهذا سهم الصاب گلبه= اوصار مطلاعه الظهر
وانسحگ صدري مثل صدر حسين = او مثل دم نحره ابفيض دمع العين
اشما جره بحسين جره ابحال الدين = والدمع من عيناه ما نشف جاريه