غزوة الخندق
«هجري»
چتال مرحب بالحرب لو ردت برهانه=عمرو بن ود العامري ايخبرك ابعنوانه
يالثبت عندك الإيمان= علي زوج البتول
الساع أبين لك الغزوه= إصغي وسمعني اشأقول
بث ابوسفيان دعوة= باطلة ضد الرسول
إوگوم الضلاله اتحزبت = الحرب الرسول اتأهبت
وابذمهم الآية نصت = لابارك الله ابدعوته او لا نجح داعيها
واللي يحيي دعوته غاويه شيطانه
والكتايب عالمدينه= من غدت متكاثره
اتحاصرت واعيون= أهلها من الفزع متطايره
او كل فرد تذكر الآيه= بلغ گلبه الحنجره
او راعت الشوس امن الحرب= تاهت او لتوچد الدرب
يخذف غده منها الگلب = او راعي العقيده الثابته الما يفزع او يجزع
حيدر ثبت جدمه مثل ما ثبت إيمانه
العامري طفح= المهلوب اوللخندق عبر
راغت الشجعان عنه= او گلطت سيد البشر
يرتجز عمرو او يجول =او ظنه بالهادي ظفر
مغرور عمرو العامري = بالحرب ما ضايگ شري
او لا نحر ساعد حيدري = يفتخر فارس يليل او يرتجز حق بيده
چى بعده ما شايف (علي) واصراح ميدانه
والنبي ناده منو العمرو =او عله الباري جزاه
مانهض من غير =حامي الدين گال آنه كفاه
حتى ناداها ابثلاثه =او بس ( علي ) حيا نداه
گال آنه أحل الموزمه = وابچفه جرد صارمه
واشفاره تتگاطر دمه = او باجي الزلم لاتشعر او لا تنطگ او تسمع
بس حيدر الذل يَليَل او سطوات فرسانه
والنبي ناده يحيدر= اخذ من هذا الحذر
هذا ( عمرو بن ود ) =إلفارس او حربه خطر
گله وآنه (علي الكرار)= وابن سيد مضر
وآنه المأيد بالورع = إو لا أفزع ابيوم الفزع
وابصارمي الموت انطبع = وآنه الذي بالكون غالب لعد كل غالب
وآنه الشهاب اليحرج المارد ابنيرانه
العامري من شافه =ناده منهو للحرمه انتدب
ناده ابن سيد الأبطاح= او صهر المنتخب
صاح بخ بخ =يكفيك يحيدر هالنسب
والشرف بيكم ينتهي = الكون ابمجدكم يكتفي
لاچن أخبرك ياعلي = من والدك روح الموده ابگلبي محروزه
أرعاك چى لن والدك طوگني بحسانه
ابن عمك ما رعاك= او ليه دزك تنچتل
ابهذا رمحي لو خطفتك= لنته ميت اولا عدل
جاوبه كف هالمحاچي= انچانك گول اوفعل
اوثلث معاني راشده = أبديلك ابلفظ الهده
واختار منهن واحده = اوبيناتنه فصل الخطاب الصارم الماضي
والجهل مالك بي نجاح او گصر السانه
للإسلام اخفض اجناحك =گله ابدي ثاني راي
گله إخد جيشك او سدر= صاح أتعير ابهاي
انت فارس وآنه راجل= حوِّل اتصارع اوياي
شوف العزم شوف الهمم = شوف الحتم شوف النقم
شوف الحسم يوم الصدم = من الغرور البيه حول واخذ تدباره
من الغمد جرد السيف او عگر احصانه
اتشابچوا واتضغبر= الكون او صار إلهم رعيد
وگفت الصوبين= تتفرج او للغايه تريد
ساعه لن اتشوف= ( ابو الحسنين ) مجبل من بعيد
واكليل سعده امكلله = ياهله ابحيدر ياهله
يتبختر ايدّك للفله = وابإيده راس العامري وابإيد بتاره
يحمد الباري ايرتل ابآيات قرآنه
يا ولد عم ابن عمه= مثل صاحب ( هل أتى )
لو گلت مسلم= للحسين فداله ابرگبته
گابل الكوفه واهلها =اغدرت بيه او خانته
وجّو نار والمسلم ايحرگونه
بالنشاب من كل كتر يرمونه
وابكل هاي ماحالوا ايكتلونه
وابدربه حفروا بير بيها = اتگنظر او حالت عليه عدوانه
من سگط بالبير حال= العسكر اعليه او ولاه
بچت عينه اولبو اليمه= حسين ابن عمه بچاه
اضربه الأشعث عالمحاسن =طبره والثغره براه
مثل حسين شيبه ابدماه اتخضب
ابفيض ادماه إمعفر او خده امترب
ميچتفون شفنه اليطيح امصوب
مسلم اجروحه اتفايضت= واتراگد حيله او ضعف سلطانه
من دخل گصر الإماره= والعطش ذوب احشاه
راد شربة ماي مسلم =يطفي گلبه من ضماه
إسگطت بالكاس الثنايه= يحرم الماي ابدماه
مسلم ريت عين الحسين اتشوفه
لبن ازياد من ودته اهل الكوفه
اشلون ابنود بمتونه المچتوفه
لايالعلي ما حضر ذاك =المحضر مسلم المسلم عانه
فوگ عالي الگصر= صعدوه او جلاده معاه
ناده دمهلني يجلاد= ركعتين الصلاه
ما تمهل ضرب راسه =ابسيف لاچن من گفاه
طاح الراس ساجد لعد معبوده
او بالتربان ترب يويلي اخدوده
وابن ازياد منه حصل مقصوده
اومن عالگصر للدرب= گطفوا جسمه واتعفر ابتربانه
ماهظمني چتل مسلم =مثل هظمة غربته
صدگ هاني انچتل =وياه اوسحبوا جثته
طلعت الهاني عشيره =خذت جسمه او دفنته
مسلم وين راحت عمامه او قومه
وين اشبول هاشم اليوث الحومه
مسلم چيف جسمه تعفره ادمومه
ابديرة غرب واجناب =غسلت اولفت اعليه اچفانه
اوظلت المسلم يتيمه =امودعه عند الحسين
اومن دره ابچتله =حضنها او هاج گلبه بالحنين
واليتيمه ابچتل ابوها= حست او فاضت العين
ناده حسين عمچ عدل لا تبچين
كوني ابريف وامدلله او لتهمين
عگبي انچان وابكربلا تتيتمين
وحسين صاح امن الفواطم= زينب او هاجت اعليه احزانه
سلم الطفله بديها =والمدامع هامله
يختي هاي أول يتيمه =من يتامه كربله
او هاي بت أول شهيد =او وصي بيها العايله
او عگب حسين ظلت يتيمة اسكينه
ريت حسين حي او تشاهد عينه
ايشوف اعداه حجب النسه امسلبينه
او سبي العيال ايشاهده ابأي =حاله راح النغل مرجانه
Testing
(1) وزن هذا الشطر هو (المنسجم) وهو من أوزان الشعر الشعبي العراقي إنتشر في الثلث الاول من القرن العشرين للميلاد . سمي بالمنسجم لأن إنسجام تفاعيله جاءت منسجمة مع وجود إختلاف الصدر والعجز للشطر الواحد منه ، لأن الصدر من وزن (الحدي) وتفعيلته ( مستفعلن ، مستفعلن) والعجز يتبين لنا من وزن ( النايل) وتفعيلته ( مستفعلن ، فعلُ) وتفعيلة المنسجم الصوتية المتكاملة هي : ( مستفعلن ، مستفعلن * مستفعلن ، فعلُ).